النظام العلمى الجديد للنقل الجوى

    بسم الله الرحمن الرحيم


    النظام العلمى للنقل الجوى :

    نظرا للتطورات الهائله فى مجال النقل الجوى فقد ادركت المنظمه الدولية للطيران المدنى "الايكاو" خطورة الموقف ودعت الى مؤتمر عالى للمناقشه مستقبل النقلة الجوى العالمى ومنافشه قواعدة جديده فى مجال النقل الجوى .
    القاعده الجديده فى مجال النقل الجوى التلى اعدتها لجنه متخصصه من خبراء الطيران فى العالم بناء على تكاليف من الاياو تعرضها على المؤتمر العالمى وهى :
    1_الاتاحه الكامله لاسواق النقل الجوى تدرجيا لكى تستخدمها شركات الطيران دون قيود على الرحلات او التشغيل لذلك من خلال الاتفاق على تحرير جزء من السوق مثل نقل البضائع والرحلات الشارتر قبل تحرير النقل الجوى المنتظم بأكمله .
    2_منح حرية لحق النقل بين نقتطين داخل اقليم الدوله غير الدوله المسجله فيها الطائرة كذلك الجهة السابقه وتقضى بحق النقل بين الدولتين خلاف دولة الطائرة.
    3_تجاوز شروط الملكية الوطنية " يمكن ان تكون شركة الطيران التى تحددها الدولة لتوقيع على اتفاقية الثنائية او متعدده الاطراف مملوكه لمواطنين من اى دولة او اكثر من اطراف الاتفاقية وان يكون المركز الرئيسى للادارة شركة الطيران فى الدولة الموقعه على الاتفاقية الثنائية بصرف النظر عن الملكية .
    4_نصت القواعد الجديده للنقل على ان توافق الدول على الغاء القيود الخاصه بدخول الاستثمار الاجنبى على ان يشترط المعامله بالمثل ويبدو ان الدول القوية ارادت تخفف الصدمه على الدول الضعيفه فأدرجت ضمن القواعد الجديده ميثاق الشرف فى المنافسه والاسعار تلتزم به شركات الطيران بحيث لا يسمح اى شركة بعرض اسعار متدنية حتى بحسن النية بغرض منع منافسين جدد من دخول السوق وكذلك زيادة الاسعار بشكل غير معتدل وعرض اسعار تفضيلية بدرجة تؤدى الى المسيطرة على الاسواق .
    5_فيما يتعلق بالية فض المنازعات عند مخالفة احدى شركات الطيران لميثاق الشرف فيمكن التشاور حول المشكله بطريقة ودية كما تنص القواعد اذا لم يتفق على ذالك يتم اللجوء الى التحكيم بواسطة خبراء منظمة دولية مستقله متخصصه فى شئون النقل الجوى.
    6_فيما يتعلق بايقاف الدعم والاعلانات لشركات الطيران الوطنية نظرا لتأفير الدعم الضار على الشركات المنافسه التى تعمل فى نفس الاسواق 
    7_لحماية البيئه فأن كل دولة مطالبة  بأستخدم الاجرائات المناسبة لحماية البيئه من تأثيرات خدمات الطيران العالمية من خلال الالتزام بتعليمات الايكاو  التى تمثل منتدى عماليا للنقل الجوى .
    8_طالبت القواعد الجديده ان تتعهد الدول بتقليل جميع الضرائب والرسوم على الركاب وعملية الطيران والشحن الجوى وان تخطط الدول لالغاء هذة الرسوم بمجرد ان تسمح احولها الاقتصادية بذالك .
    9_اشارت القعواد الى مطالبة الدول بالسماح لشركات الطيران تخدم نفسها بنفسها فى اى مطار بالعالم او تفوض شركة طيران اخرى لخدمتها او تشترك مع الشركات الاخرى لانشاء شركة خدمات ارضية وان تسمح الدول لشركات الطيران ان تغير اختيارتها فى اى وقت .
    10_لشركات الطيران الاجنبية الحق فى استقدام عاملية اجنبية فى الدول التى تعمل بها الشركات لاستمرار نشاطها بما يتفق مع قوانين الدول الخاصه بالدخول والاقامه 

    • الطيران والبيئه:

    مع ازدياد الوعى بالمحاظفه على البيئه بدات الجهود الدوليةوالمحلية  فى اتخاذ تدابير وانظمه جديده لتحقيق المستويات المطلوبه فى خفض التلوث البيئى كما ظهرت الجمعيات الاهلية "كانت شركات الطيران المدنى الجهات التى تعرضت لضغوط كبيره بهدف خفض انبعاث الغازات من طائرتها وتشغيل الطائرات الاقل ضوضاء للوفاء بمتطلبات الوعى البيئى " باعتبار البيئه هى قوام النشاط السياحى ..وان من اهم عوامل الجذب السياحى النظيفه ...وايضا على اساس ان بيئتنا هى استثمارنا فالحفاظ على البيئه اليوم هى استثمار الغد . والى هنا قد وصلنا لنهاية الموضوع 
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    شارك المقال
    jjjj
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع perusebook.com .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق